mardi 27 septembre 2011

شكونو استــــرات رئيس قائمة الشباب النبّـار.

13 commentaires
كيما تعرفوا الناس الكل، تاريخ استرات النضالي غنيّ عن التعريـف، وهو يرقى لمستوى الحقيقة العلميّـة التي لا تحتاج إلى برهان، سواء كان مسيّـس أو لا. ولكن قرّر استرات اليوم باش يلمّ السيفي متاعو في تدوينة تستعرض جزء بسيط من تاريخو النضالي لعلّـها تكون لمبوبة تضيء الطريق قدام صغار المناضلين إلي يحبّـوا يوليّـو على الأقل كيف ياسين العياري، على خاطر كان تحب تولي كيف استرات راهو صعيب شوية.
.
استرات مهندس شبكات وإتصالات عاهد نفسه باش يقعد ببّـاص كي لا يخون القضية مولود نهار جمعة أطلق عليها : جمعة الولادة. وهو صاحب بطاقة التعريف الوطنيّـة عدد 20110114 وهو يقطن بحي القمع بجرزونة المناضلة و هو كذلك أصيل منطقة صبع الوسط بولاية زعبان. دراستو الثانوية كانت في معهد الكبارية النموذجي و يتكلم كل اللغات الحية بطلاقة وحتى اللغة الخشبيّـة. ترعرع استرات في أسرة مناضلة أبا عن جد، ومنذ نعومة ظوافرو كان عزيزو يحكيلو على النضال في عهد الإستعمار و كيفاش كان يطاقي بالقنابل الملونة على جدران الإستعمار الغاشم. وكان زادة كي يهزوا للقهوة يشريلو جميع أنواع القازوز باش يكون عندو وعي بالمسألة النضالية وتكون عندو فكرة على مختلف أسلحة النظام الدكتاتوري من الشقوفات. أما والد استرات الشهيد فكان مناضل من الرعيل الأول، وكان أول الثدييّـات إلي استعملت إضرابات الجوع للإحتجاج على الوالدة إلي كانت ساعات تستجيب لضغوطات النظام البائد وتعيّـشنا على الشكشوكة بالقرع جمعة كاملة.

مضايقات نظام بن علي اتخذت أشكال عديدة و مرهبة، فقد قام النظام القمعي على سبيل الذكر لا للحصر بتسليط الجيران من البوليس السياسي على خط التليفون القار مما أدى إلى فاتورات خيالية، وقام أيضا بتسليط فروخ الحومة على بالاّر شبابك دارهم حيث كانو يكوّرو قدام الدار وعاملين الباب متاع دار استرات قول. إلا أن والد استرات الشهيد لم يستسلم لهذه الهرسلة الأمنية وقام بوضع حاميات من الحديد على الشبابك و بناء  عتبة قدام باب الدار وحول خط الهاتف متاعو إلى خط مسبق الدفع. و لكن مضايقات النظام ما وفاتش واتخذت أشكال ترويعيّـة من قبيل الفوشيك والمفرقعات إلي استعملتها فرقة الفروخ لمكافحة النضال بكثافة لقصف منزله. ووصل الأمر بأعوان الداخلية من النظام القمعي إلى قطع الكهرباء على منزل الشهيد والد استرات في طنبك الفينال متاع كأس العالم في عام 98.

والد استرات الشهيد كان مزعج للنظام بصفة خلاّت العملاء يفكروا في التخلص منو. فحاولو في مرة أولى اغتياله عبر ماء السبالة المعبي بالكالكار مما أدى إلى اصابته بحجرة على مستوى الكلاوي، إلا أن رباطة الجأش متاع والد استرات و حبّـو للوطن والتفاني في خدمة القضية خلاّتو يتغلب على هذه المحنة، فردّ النظام الدكتاتوري بصفة بشعة  عبر عملية نوعيّـة  سريّـة كشفت عنها وثائق ويكيليكس مؤخرا تمثلت في حملة صلوات إستسقائية مكثّـفة رافقها فتح سدّ سيدي ثابت مما أدى إلى فيضانات 2005 التي أغرقت ولاية منوبة وما جاورها لقي على اثرها والد استرات الشهيد حتفه رفقة رجال بررة.

كل هذا الإرهاب لم يزعزع من ثقة استرات ومن نضالاته فكان على موعد مع التاريخ ليكون المثال الحي على المقولة : هذا الشبل من ذاك الأسد. وكيما تعرفوا الناس الكلّ، استرات بدأ نشاطه السياسي في 8 نوفمبر 1987 أي 20 سنة قبل الحدث التاريخي إلي شهدتّـو الساحة السياسية والمتمثّـل في دخول ياسين العيّـاري لحلبة النضال من أجل الحرية. و ما تأخرش ردّ النظام عليه. ولهنا نحب نحكيلكم حادثة صارت للمناضل استرات وقت إلي كان عمرو خمسة سنين. كان وقتها في السنة السابعة أساسي و كان أستاذ التربية المدنية غايب نهارتها. فقررت القيمة العامة التجمّعيّـة حبس القسم في البرمانونس، إلا أن استرات لم يسكت وقال "لا" واستبسل في النضال باش يوعي القسم بخطورة الوضع و قال مقولتو الشهيرة : "لور إي قراف" في عمل شجاع يهدف إلى الدفع نحو تنظيم مظاهرة تنادي بإطلاق المساجين السياسيين و سجناء الرأي المقموعين بالقاعة 21 من المعهد. و لكن رد النظام كان قاسي و عنيف حيث عمدت القيّـمة التجمعية العميلة إلى انتهاج القمع الإداري و صكّـتّو "بإنذار" كان الأول في سلسلة إجراءات إدارية تعسّـفية من قبيل الريتنو (retenu) وإستدعاء الولي و الرفت بتعلة سوء السلوك و تقطيع دفتر المناداة الذي لا تزال منظمة هيومن رايتس تعتبره وسيلة قمعية منافية لمعاهدة جونيف.

مضايقات النظام ما منعتش المناضل استرات باش يكون تلميذ نجيب، حيث تحصل على شهادة النوفيام، و تمكن من الإلتحاق بالمعهد. و تمكّـن زادة من الفوز ببطولة قهوة الكواكب - رابطة الجبل الأحمر للشكبّـة صنف آمال سنة 2000 إختصاص ديناري. وتحصل على المرتبة الثانية في بطولة تونس للشطرنج أقل من 16 سنة بعد ما خسر النهائي ضد ياسين العياري اثر إنحياز تحكيمي مفضوح تمكن لاحقا من كشف ملابساته أمام الرأي العام بعد بحث شاق إعتمد على خبير دولي إنتهى إلى أن الاربيتـر جاتو تعليمات من الفوق قالتلو بالحرف الواحد : "البطولة هاذي يهزها البلعوط ياسين العياري و ما يهزهاش الكلب المزعج استرات".

توقّـف استرات في فترة حكم بن علي 77 مرة، منهم 70 مرة من طرف الكونترولور متاع الكار 104 وهو دليل على انو البوليس السياسي كان يتابع في تحركاتو بصفة لصيقة و يوميّـة .قمع البوليسية إمتدّ للستّـاد حيث كان استرات ياكل في الماتراك في كل دربي ولزوه عام 2001 باش يغادر الستاد. ومع تنوّع أساليب القمع، نوّع استرات في أساليب النضال وكان أول مخترعي ومحركي النضال اللاسلكي حيث واصل إزعاج النظام عبر إطلاق الأهازيج في المنزل قدام التلفزة كل ما يعدّيو ماتش كورة. و كردة فعل قام النوليس السياسي بإختطاف سيارته العديد من المرات من أمام شارع باريس وكانو يلفّـقولو في التهم الزائفة من نوع "ستاسيونمون آنتردي".

استرات نظّـم مظاهرات بالبحر الأبيض المتوسّـط لمساندة الشعب التونسي وشارك في تظاهرات ثقافية ترمي إلى مزيد توعية الشباب سياسيا عبر تنظيم قافلات تربويّـة تربط بين المهدية و لامبادوزا. وكان الرأس المدبر للعمليات الإستشهادية إلي قام بها حوت البالان (baleine) المناضل على الشطوط التونسية عام 2010 في تحدّي تام للسيطرة الأمنية المحكمة التي كان يفرضها النظام.

استرات كان مناضل ميداني ولكن كان عندو زادة بعد نظر و رؤية استشرافية، حيث أنو تنبّـأ بوقوع الثورة عبر ستاتو نشره على الفايسبوك في 14 جانفي، و لكنّـو لم يكتفي بالتنبؤ، بل سعى إلى ترسيخ الوعي النضالي لدى الشباب. استرات لقى روحو في مجتمع عايش في وهم وماشي في بالو انّـو بن علي منتخب بطريقة ديمقراطيّـة  وانو البوليس متاع تونس ناس طيّـبة، ولقى روحو يلعب في الشكبة مع شباب النهار الكلو في القهوة ولكنو مقتنع انو عندو خدمة وانو ماهواش بطّـال. ياخي قرر انو يكشف الملعوب متاع بن علي ويفضحو و يفيق الناس الراقدة إلي ما فيبالهاش بالخنار هذا الكل و هذا هو السياق إلي جات فيه مقلوتو الشهيرة : "يا ناس فيقو !".

الناس الكل تعرف انو لولا استرات راهو التوانسة  ما عرفوش انو الطرابلسية سرّاق، وانو لولاه راهو الشعب ما عرفش انو تونس ماهياش ديمقراطية وانو كان واحد يحكي في السياسة يبعثوه وراء الشمس. و لولا استرات راهو الشعب ما عرفش إلي شطرو بطال و انو ثمة تهميش كلي للمناطق الداخلية و خاصة ولاد الرقاب و الرديف إلي كان ما مشالهمش استرات شخصيا راهم لتوة ماشي في بالهم إلي هوما كرز و لاباس بيهم. وعلى فكرة، نغتنم الفرصة باش نكشفلكم خبر عاهد استرات نفسه باش ما  يحكيه كان لحفار قبرو : "استرات هو إلي وراء الإشاعة إلي تقول انو ليلى بن علي حجّـامة" و تنجمو تسألوا مالك الخضراوي متاع نواة تاو يأكدلكم إلي هو إلي بعثلو المعلومة هذي في تويتّـر عام 1992. واليوم جاء الوقت باش  نطلب منكم  بكل تواضع السماح على الكذبة هاذي إلي كان الهدف منها صفع بن علي وارباك النظام ودفع الشعب إلى الثورة.

أمام الحملة الشنيعة التي نظمها استرات ضد النظام البائد، قام عمار 404 بحجب صفحته ضمن حملة شملت صفحات مناضلة أخرى كانت تحكي على الطبخ وعلى الشطرنج و تم غلق بلوغات كانت تحكي على فوائد الموز كيف البلوغ متاع عزيز عمامي... و لكن نداء الواجب هو الحافز إلي خلّـى استرات ما يستسلمـش و يكون في موعد مع التاريخ ومع شعبنا ودماء الشهداء لصنع هذه الثورة المباركة ومواصلة حمايتها من الراكبين عليها من فلول النظام البائد و المندسّـين. استرات إستبسل و تمكن بعد الإتصال بمارك زوكاربارغ شخصيا  من خلق باج على الفايسبوك، لمّ بيها 100 فان و كانت النواة الأولى للثورة التونسية المباركة. و مباشرة من مقر القيادة ببلجيكيا كان استرات يوجه العمليات، وقام في 17 ديسمبر 2010 بعملية سريّـة تمكّـن على اثرها من إيصال عدد 1 من الولاّعات من نوع "بيك" الرفيع إلى الشهيد محمد البوعزيزي. وهكذا ببريكية بسيطة ولكنها عبقريّـة، تمكن استرات من إطلاق الشرارة الأولى للثورة، وبقي مع ذلك بإتصال دائم مع القادة الميدانيين في سيدي بوزيد و القصرين وتالة. وبفضل توجيهاته الحكيمة، تمكن بعض الشهداء من الإستشهاد مما دفع بالثورة إلى النجاح.

اثر نجاح الثورة، سلّـم  استرات في خدمتو باش يكتب السيرة الذاتية متاعو هاذي لعلها تنير الطريق أمام المبتدئين التائهين في عالم النضال، وقرر باش يرجع لتونس باش يبعث من جديد شركة تعاود تخدّم أولاد الجهة إلي قعدوا من غير رابع في طرح البلوت كونتري، و هو بذلك يساهم  بطريقة فعلية في تدوير عجلة الإقتصاد في قهوة الأمل بالمنزه 5. 

نشاط استرات الإنساني والإجتماعي خذا أبعاد أخرى بعد نجاح الثورة، حيث قام استرات بجولة في كامل ربوع الجمهورية لفضح الفاسدين ولنقل معاناة الطبقة المحرومة بمطعم الآس أف سي SFC بحي النصر و نزل الشيراتون. ولكن فلول النظام البائد حاولت احتواء استرات و منعو من إيصال صوتو للشعب الثائر المبارك، وعرضو عليه 7 مناصب كل منصب خير من خوه : من منصب بومة الثورة إلي أحدثو سيف الدين ناشي، ولكن ياسين العياري ما حبش يتخلّـى عليه، إلى منصب بلعوط الجمهورية، ولكن برهان بسيّـس ما حبش يسيبوا وقال في حوار مع سمير الوافي  "المنصب هذا ما ياخذوا كان ياسين بن الطاهر العياري الصادق الأمين". وفي سياق منفصل، سبق لاسترات وأن ادلى بتصريح لجريدة الصباح بين فيه انو عرضو عليه منصب رئاسة الجمهورية لكنو رفض لأنو حسّ أن في ذلك محاولة لترويضه واحتوائه.

وكمحاولة لرد الإعتبار لشهداء ومصابي الثورة، قام استرات بإطلاق إسم  " شارع ياسين العياري" على كل شوارع الجمهورية، فقام البوليس السياسي بإعتقالو و تعنيفو بإستعمال الكفوف من نوع "داودي" و الخفّ من نوع "عنقيّـة" ولكن رغم ذلك واصل إزعاج الحكومة والضغط عليها و قام ببعث مشروع "ترمتهم" إلي على اثرو رجعوا الشهداء للحياة. المشروع هذا. كان لازم ولد شهيد (استرات) يتمرمد و يحارب و يتوقّـف و ياكل طريحة باش الجكومة تحط ولد شهيد(فرحات حشاد) يحارب باش تتحل مشكلة الشهداء و المصابين.

للتذكير، ترشّـح استرات للإنتخابات الرئاسية في 2009 ورفض بن علي شخصيّـا مطلب الترشّـح متاعو بعد ما نظّـم إستفتاء رفع فيه السنّ الدنيا للترشح إلى 40 سنة باش يمنعو استرات من الترشح ضدو و الفوز برئاسة الجمهورية. و هذا ماكانش كافي، حيث أعطى  بن علي أوامرو لكلابو من البوليس السياسي باش  يضغطو  على استرات  باش يوقّـف النشاط متاعو ولكنكم تعرفوا بالطبيعة إلي استرات قال لا! 


في خلاصة القول،  استرات مدرسة في النضال، وزيد بوه شهيد من الفوق، ولذا إلي باش ينتقدو فإنو ينتقد في الثورة و في دماء الشهداء الزكية و هذا ما ينجم يكون نابع كان من فلول النظام البائد وجيوب الردة، واسترات المناضل من أجل الحرية لن يقبل بالمساومة على دماء الشهداء، وإلي باش يقول فيه كلمة هكا وإلا هكا راهو باش يبلوكيه على الفايسبوك وباش يفسخو ويمكن حتى يجيـبلو عدل منفذ ويرفع بيه قضية و يمنعو من السفر خارج البلاد كيما حصل مع سامي بن عبدالله. ولذا نعلمكم انو استرات مستعد في البوست هذا باش يتقبل الجام متاعكم، وإلا وراس بوه الشهيد إلا ما يكلّـم عليكم كمال اللطيف.

استرات - شاب تونسي
رئيس قائمة الشباب النّـبار المترشحة للمجلس التفصيصي
عن منطقة صبع الوسط


____________________________________________
* كل تشابه بين هذه الملحمة النضالية مع قصة أخرى و شخصيات واقعية هي محض صدفة ومن وحي خيال القارئ
** تدخل البوليس السياسي و قطع الكهرباء عندما كان استرات يكتب في هذه التدوينة ولكن إصرار استرات على حماية الثورة ومواصلة النهج النضالي أقوى من إرادة البوليس السياسي
 

lundi 19 septembre 2011

تصور حزب النهضة للنظام السياسي : من دكتاتورية الفرد إلى دكتاتورية الحزب

18 commentaires
حزب النهضة أعلن الجمعة إلي فاتت على برنامجو الإنتخابي في 365 نقطة. الحاجة الباهية انو إلى حد الآن البرنامج هذا هو أكثر برنامج مفصّـل مقارنة مع برامج باقي الأحزاب ولكنو برنامج عليه برشة كلامات خاصّـة على مشروعو الإقتصادي إلي برشة محللين راو فيه تنقيل على مشروع جلول عياد وزير المالية في حكومة الباجي قايد السبسي و إلي انشالله نرجعلو بالتفصيل في تدوينة أخرى، ولكن برنامجو السياسي زادة فيه برشة تناقضات بين المبادئ المعلنـة و التصورات المقترحة.

حزب النهضة يدعو لنظام برلماني تامّ. و لهنا نحب نذكر  القرّاء انو النظام البرلماني لا يفترض الفصل بين السلطات وانما التعاون بينها. على خاطر كي نقولو الفصل بين السلطات معناها كل سلطة (تشريعيّـة - قضائيّـة - تنفيذيّـة - إداريّـة)  تخدم وحدها في نطاق صلاحيّـاتها من غير ما تتدخّـل سلطة أخرى في عملها أو في مكوّناتها أو في تعيين أعضائها. وباش نعطي مثال، في تونس الناس إلي تطالب بإستقلالية القضاء، من ضمن مطالبها بالأساس القطع مع نظام يكون فيه المجلس الأعلى للقضاء معيّـن من طرف رئيس الدولة و نقلة القضاة مقررة من طرف وزارة العدل.

تصوّر النهضة للنظام السياسي ما يحترمش الفصل بين السلطات بالكل. الحزب هذا ينادي ببرلمان ذو غرفة واحدة على عكس أنظمة أخرى يكون فيها البرلمان فيه زوز غرف كيما في أمريكا وإلا فرنسا. والغرف هاذي تشبه شوية لمجلس المستشارين ومجلس النواب، مجلس المستشارين (السيناتور) يكون منتخب من "كبار الناخبين" وهوما عادة المستشارين المحليين (المنتخبين على نطاق البلديات conseillers municipaux) والجهويين ومستشاري الدولة و النواب و هو مجلس يهدف إلى تمثيل الجهات. حيث كل الجهات تتمتع بنفس نسبة التمثيل. أما مجلس النواب فهو مجلس منتخب بطريقة مباشرة وعامة (التوانسة الكل) و تمثيليّـتو تخضع أكثر للتوزيع الديموغرافي. بالطبيعة أنا كي عطيت مثال آخر لتصور برلمان مانيش نحب نقول انو هاذا هو إلي لازمنا نعملوه بالحرف الواحد، أما باش نقول إلي راهو ثمة طرق أخرى في الأنظمة البرلمانية أكثر تعدديّـة... على خاطر كي تكون ثمة غرفة واحدة لازمك تختار: يا تمثّـل الجهات بنفس القدر (كذا نائب على كل ولاية) وإلا تمثل السكان (نائب على كل خمسين ألف ساكن مثلا) ووقتها ولاية  تطاوين يكون عندها نفس نسبة تمثيل مدينة منزل تميم... و في حالة البرلمان بغرفتين الإشكال هذا يتم تجاوزه بإعتماد طريقة تمثيـل مختلفة لكل غرفة.

النهضة اختارت برلمان ذو غرفة واحدة تمارس السلطات التشريعيّـة والرقابيّـة، و لكن زادة تمارس سلطات تنفيذية بطريقة غير مباشرة. أول حاجة، البرلمان ينتخب رئيس صوري، كيف سي فؤاد المبزع، ويطلب منو باش يختار رئيس وزراء من الحزب إلي جاب أكثر مقاعد في البرلمان. هذا سياسيا يتسمى تغطية عين شمس بالغربال، على خاطر الحزب إلي باش يجيب أكثر مقاعد في البرلمان هو الحزب إلي باش يعين رئيس الوزراء والحكومة، والرئيس ما عندوش خيار آخر بخلاف انو يوافق. وفي الحقيقة ماهواش هذا الإشكال الوحيد. النهضة تحب بطرق في ظاهرها ديمقراطية تلتفّ على الديمقراطية. على خاطر الطريقة هاذي تسكر الباب أمام التحالفات المابعد إنتخابية. مثلا نتصورو انو النهضة جابت 25% من المقاعد، و الأحزاب الأحرى جابت الباقي ولكن كل حزب جاب شوية بطريقة تخلي انو حتى حزب ما يجيب وحدو أكثر من النهضة. الرئيس إلي باش ينتخبو البرلمان ملزوم انو يعين رئيس حكومة نهضاوي حتى كان تفاهمت بقية الأحزاب الأخرى و تحالفت باش  تكوّن كتلة بنسبة 75% وتشكّـل فولترون و ترشح رئيس وزراء آخر. وبالتالي أقليّـة 25% تحكم في البرلمان و تولي في يدّها السلطة التنفيذية.

المشكل التقني انو الحكومات المشكّـلة من طرف البرلمان ماهياش باش تكون حكومات ناجعة لأنها باش تكون حكومات تعكس التجاذبات و الصراعات السياسية. بطريقة أخرى، يمكن في الحالة إلي ذكرتها سابقا، رئيس الوزراء النهضاوي يعرض حكومة على البرلمان والبرلمان إلي فيه 75% ضدّو يرفضوها بشماتة حسب النقطة 14 من برنامج النهضة ووقتها تبدا السمسرة السياسية : اعطيني وزارة الدفاع وتاو نخليلك الداخلية والبيئة... و نقعدو سبعة شهر كيما في لبنان ونحنا ما عندناش حكومة، ويجي سعود الفيصل بوطحش جايبها يتوسط باش يفض الأزمة، وتبدا فرانسا تدخل في خشمها... وحتى كان تشكلت حكومة ماهياش باش تكون جمعيّـة متفاهمة وتخدم مع بعضها... وانما باش تكون جمعية الوزير الشيوعي ما يتعاملش فيها مع الوزير متاع البديبي، و الوزير النهضاوي ما يتعاونش فيها مع الوزير الليبرالي... والأقليات الممثلة في الحكومة تنجم تلتجئ للسابوتاج باش تطيح الحكومة... تقولش عليك تخلي في رؤساء الجمعيات متاع الكورة تعمل في المنتخب الوطني...في رأيي الحكومة لازمها تكون كتلة ملتحمة وإلا فإنها باش تكون تاعبة ياسر.

البرلمان حسب تصوّر النهضة في النقطة 27، يعّـين زادة رئيس المحكمة الدستورية إلي تنظر في دستوريّـة القوانين (معناها كي البرلمان يعمل قانون، المحكمة الدستوريّـة تقول كان القانون هذا موافق للدستور وإلا لا) بالطبيعة هوني غياب الإستقلالية واضح وضوح الشمس... تقولش علينا نخليو في بن علي يعين في المجلس الأعلى للقضاء و نستناو في انو القضاء هذا يحاسب بن علي. بطريقة أخرى ما تستنّـاوش من  المحكمة الدستورية إلي معينها البرلمان باش تقول انو قانون عملوا البرلمان غير دستوري.

كيفاش تعمل الدول الأخرى؟ في فرنسا مثلا المجلس الدستوري متكوّن من تسعة أعضاء، ثلاثة منهم يعيّـنهم الرئيس، ثلاثة اخرين يعيّـنهم مجلس النواب وثلاثة اخرين يعيّـنهم مجلس المستشارين. و رئيس الدولة يختار رئيس المجلس الدستوري من التسعة أعضاء المعينين و القرارات تؤخذ بالأغلبية. في أمريكا، المحكمة العليا الدستورية أعضائها يعينهم الرئيس بعد موافقة مجلس الممثلين (chambre des représentants) ... وفي الحالتين الأعضاء متاع المحكمة الدستورية لازمهم يكونو من السلك القانوني (محامون / قضاة / اساتذة قانون...)

البرلمان في تصور النهضة زادة يعين رئيس دائرة المحاسبات (cours des comptes) و الأغرب انو  من ناحية النقطة 28 تقول : "استقلالية دائرة المحاسبات وتفعيل دورها في الرقابة ..." وفي السطر إلي بعدو النقطة 29 تقول "تتبع دائرة المحاسبات السلطة التشريعية أي البرلمان". و يختار البرلمان رئيس دائرة المحاسبات. في الحقيقة دائرة المحاسبات تتبع، من ناحية الإختصاص السلك الإداري أو السلطة الإدارية، وفي أغلب دول العالم الدائرة هاذي مستقلّـة، يكون رئيسها قاضي و العادة والتقاليد في فرنسا مثلا تلح على أن يكون متخرج من المدرسة العليا للإدارة. معناها مش إلي يجي. و بعض القانونيين يلحو على أن إختصاص دائرة المحاسبات من إختصاص المحكمة الإدارية لأنها تعنى بمراقبة حسن تصرف الإدارة في الأموال العمومية.

كي نجيو نلخصو نلقاو إلي النهضة تحب على نظام سياسي ينتخب فيه المواطن مرة برك، وينتخب فيه سلطة واحدة تقوم بتعيين السلطة التنفيذية، و بتعيين زادة السلطة الدستورية و بتعيين جزء هام من السلطة القضائية وهي القضاء الإداري ... وبعد يجيو يحكيو على الفصل بين السلط. وخاصة انو بدهاء كبير يحبوا يمررو انو الحزب إلي يجيب أكثر مقاعد - ومش بالضرورة الأغلبية - هو إلي يكون عندو القرار.

ما نحبش نوصل لسوء النية لكن آش مازال على الدكتاتورية؟ قبل كان بن علي يعين الحكومة و القضاة و المجلس الدستوري و مجلس المستشارين، توة النهضة تحب برلمان يمكن لأقلية فيه أن تتحصل على نفس الصلاحيات... على فكرة النظام إلي تقترح فيه النهضة يشبه لحد كبير لجمهورية فايمار 1919-1923 إلي كانت قائمة على نظام برلماني بغرفة واحدة وإلي إستغلو أدولف هتلر عبر الحزب النازي باش يوصل للحكم ويجمع كل السلطات في يديه.

 
في الختام، مش أي واحد يحكي على تفعيل الديمقراطية و التفريق بين السلطات راهو بالرسمي  هذاكا هو برنماجو... حتى بن علي قعد 23 سنة وهو يكرّس في الديمقراطية ودولة القانون والمؤسّـسات... ولذا يرحم والديكم، وخاصة أخي المواطن النهضاوي، قبل ما تصفق - بالعاطفة - للحزب متاعك، إسأل روحك و شوف إذا كان النظام السياسي هذا ديمقراطي ويفصل بين السلط وإلا لا... هذا بالطبيعة إذا افترضنا انو  جمهور النهضة من الناس إلي تنتخب على أساس البرامج.

mardi 13 septembre 2011

قانون الإشهار السياسي : يزيونا بلا تجلطيم يرحم والديكم

4 commentaires
كيما تعرفوا الناس الكل، الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات اصدرت قرار بتاريخ 3 سبتمبر يتعلق "بضبط قواعد وإجراءات الحملة الانتخابية." إضافة إلى مجموعة قرارات أخرى. و صارت عليه مشكلة كبيرة على خاطر ثمة أحزاب كيف الديمقراطي التقدمي و حزب سليم الرياحي رفضت الإمتثال لهذا القانون. القرار هذا إلي خلق مستوج كان فيه فصل يمنع كل أشكال الدعاية الإنتخابية إبتداء من 12 سبتمبر. و في الحقيقة، حبيت نعمل في التدوينة هاذي بسطة وتعريف لمعنى الدعاية الإنتخابية شويّـة نلقى إلي اللجنة إلي أصدرت الأمر هذا ما قصّـرتش و عطات تعريف واضح:
  • تعد دعاية انتخابية استعمال المترشحين أو الأحزاب وسائل الإعلام أو الوسائط الإشهارية الخاصة والعامة بمقابل مادي أو مجانا قبل تاريخ انطلاق الحملة الانتخابية لعرض برامجهم الانتخابية أو تقديم بعض المترشحين لفائدة العموم.
  • تعدّ دعاية انتخابية مقنّعة تمرير قائمة مترشحة أو مترشح بصورة متواترة مرتين أو أكثر في اليوم الواحد عبر قناة تلفزية أو إذاعية وذلك سواء ضمن البرامج الحوارية ذات المضمون السياسي أو ضمن المساحات المخصّصة لمتابعة نشاط الأحزاب والفعاليات السياسية أو أثناء النشرات الإخبارية.
ولهنا تنجمو تلاحظو انو عقد اجتماعات أو الدعوة إليها عبر وسائل على ملك الحزب (تعليق الدعوات في الفضاءات والمكاتب متاع الحزب و إلا المواقع الإلكترونية الخاصة بالحزب) يقعد ديما شيء قانوني و مسموح به. وما شاء الله الأحزاب الكلها تتفوخر أنها عندها مكاتب في البلايص الكل وأنها احزاب مليونية و منخرطيها كي البطاطة. والله في بالي كان منخرطيها بالرسمي يتبعو في أعمال الحزب و بقلوبهم وعاطين ما عندهم تاو يجيو وحدهم يستعلمو و يستفسرو  على نشاط الحزب. أما يا ذنوبي... الظاهر انو الأحزاب كي تعمل حاجة لازمها تعمل سوق وبرّاح و تجيب عباد من الكونغو الديمقراطية كان لزم باش توري أنها جمعيّـات صحيحة. تي احنا في ثقافتنا عندنا "إلي ما يسألش عليك طفيه..." و "إلي حاجتو بيك يجيك". بطريقة اخرى كان المنخرطين في حزب معين عاطين فلوس (حق الإنخراط على الأقل) فإنو تاو يجيو يصقصيو وحدهم في المكاتب الفرعية وإلا حتى على مواقع الأنترنات أو باجات الفايسبوك الرسمية الخاصة بالأحزاب. اللّـهم تطلع حكاية الأحزاب المليونية كلام وبره، و يطلعوا المنخرطين هاذم سلعة مضروبة وفالسو متاع عندكشي عندي، ويلمو فيهم في القهاوي كيما يلم الرافل جنودنا الأبرار وإلا كيما تلم تونيزيانا المشتركين متاعها:  أعطي خمسة آلاف و إشترك معانا و اربح معانا تلفون بورتابل وإلا كارطة تونيزيانا بعشرة آلاف...

بالله تصوروا كان جمعية كيف الترجي و إلا حتى نجم بني خلاد تولي تدور على الناس و تهز فيهم باش يتفرجوا على ماتشوواتها ، ماتوليش مهزلة ؟ لكن هذاكا إلي صاير، الحياة السياسية في تونس تقرب أكثر للمهزلة من أي حاجة أخرى. و مع ذلك  ثمة احزاب، كيف الديمقراطي التقدمي تحب تقنعنا انو من غير  الكسكروتات و من غير المعلقات من نوع "قوشو يغلب الجوع" و "اليوم نكتب تاريخ تونس الجديد ونتقدم" فإنو حتى حد ماهو باش يجي يكتب معاهم التاريخ.

لهنا نحب نوضّـح أني كان باش نحكي على طريقة تعامل الأحزاب مع الموضوع هذا فإني مانيش باش نطول الهدرة على الحزب الوطني الحر على خاطر ماذبيا نحكي على الأحزاب و مش على الصعاليك السياسية إلي درّعتلنا خواطرنا بالتعابير الإشهارية من نوع "توة باش نعيفكم في حاجة اسمها حرية وديمقراطية". ومادامنا جبدنا على الصعلكة السياسية، أنا واحد من الناس ماذابيا كان منع الإشهار السياسي في التلافز والراديوات و في الشارع يكون على طول. أو على الأكثر يكون مسموح به وبصفة مؤطّـرة في فترات الحملات الإنتخابية. تي بالحرام واحد فد في رمضان من المسلسل إلي طولو نص ساعة ويقصو عليه بساعة إشهار على أكتيفيا ضد النفخ و لاندور جبن الحومة، وتوة باش يكملوا على مرمّـتنا السياسيّـين إلي عادة الإشهار متاعهم ما عندو حتى معنى، كيف إشهار البارفانات في التلافز إلي لتوى ما فهمت اش يقصدوا بيه. على القليلة كي يجيبلك إشهار متاع حاجة تتّـاكل، هاك تاكل بعينيك شوية وتاخو فكرة، أما هاذي "المستقبل يبدأ الآن" و "توة التشغيل" و "نتكتلو باش نشكلو فولترون" و"النهضة إختياري ولن أعدل عن قراري" لتوة لا دخلت لمخي. وكيما قالو الأخصائيين: الإشهار ليس فنا و لكن الإبداع هو الروح متاعو. لكن جماعة الإشهار السياسي والإشهار في تونس عموما بعاد ياسر على الإبداع، و أقرب أكثر  للسبام (spam).

 الأحزاب إلي رفضت القانون هذا ما رفضتوش على خاطر باش يمنعها من الحضور الإعلامي.  فالقانون لا يمنع انو التلفزة أو الإذاعة تستدعي ممثّـل عن حزب معيّـن باش يحكيو في موضوع سياسي وإلا فكاهي و إلا حتى باش يغنيلهم غنّـاية بالألمان... أكثر حاجة تقلّـقت منها الأحزاب المتمرّدة  هو انو القانون هذا باش يمنعها بصفة رسمية من أنها تنظّـم اجتماعات وتجيب العباد ليها بالكسكروتات و خوذ ثلاثين ألف وأطلع في الكار إلي ماشية للمنزه تاو تلقى الحزب الفلاني يفرق في الإعانات. و في الحقيقة الشيء هذا كان لازمو يكون ممنوع من المان، ومش بعد ما اتّـخذت شرا مكحلة. وكان تتفكروا مليح، أول من بدا المراودة السياسية هو حزب سيدنا الشيخ إلي عمل الطهورات والأعراس و تفريق الحلوى والفلوس، وحد ما حل فمو، أو بالأحرى إلي حل فمو سكّـرهولو قال شنوة "يزيو من الإسلاموفبيا و التنبير على الأعمال الخيرية". ياخي الأحزاب الأخرى ضربت أخماسها في أسداسها وكي شافت الماء مسيب على البطيخ وكي زادت شافت النهضة وعمك المرزوقي عاملين مجهوداتهم الكل باش قانون الأحزاب ياكل كبوط وما يتعداش، ولاّو حتى هوما تحلو كي الفاشكة. الحاصل ملا بلاد إلي يسرق فيها يغلب إلي يحاحي. وكي تجي تشوف شنوة إلي تبدل قبل وبعد أربعطاش جانفي تلقى انو قبل في عهد الدكتاتورية كانو مهمشين الزواولة وماهمش حاسبينهم جملة، وفي "الديمقراطية" حاقرينهم ويعاملو فيهم كي الكلاب حاشى إلي يسمع.

في الحقيقة، المشكل ماهواش في رفض القانون أو التحفظ على بعض فصوله. المشكلة في طريقة التعبير على ذلك. حكاية منع الإشهار السياسي ما جاتش من الحيط، و ماجاتش زادة على غرّادة. جات على خاطر ثمة احزاب عملت الريحة وكثّـرت على ما وصّـاوها لدرجة تستوجب التدخل التشريعي بعد ما التوافق في هيئة بن عاشور ما جاب شيء بحياة سي المرزوقي وسيدنا الشيخ إلي إعتبرو انو طرح قانون الأحزاب مش من مهام الهيئة إلي اسمها طويل وماهواش وقتو... و بغض النظر على الأسباب إلي تخلي "البدب" يكون ضد القانون هذا، فإنو في الدول المتقدمة، كي يخرج قانون ما يعجبش، فإنو الناس المتحضرة تطبّـقو و تمتـثل ثم تحتج. في فرانسا مثلا، برشة ناس وخاصة إلي عندهم قهاوي احتجو على صدور قانون منع التدخين في الأماكن العمومية فرنسا، على خاطرو يظر بخبزتهم.  ولكن كي دخل القانون حيّـز التطبيق، الناس الكل سمعت الكلام و الإحتجاج متاعهم جاب نتيجة وخرج قانون تكميلي يخفّـف في الشروط إلي تخلي القهوة تنجم تعمل مكان مخصص للكيّـافة، هذا بالطبيعة في الدول المتحضرة.

أما في الدول إلي كيف حالاتنا، من قبل حتى ما يصدر القانون المحنون ومن نهار إلي الهيئة  متاع الإنتخابات قالت أنها تفكر في الموضوع، وعمك نجيب الشابي جايبها بلوغة تجلطيم صافي و قال : "نحنا باش نكّـملو الإشهار و إلي ما عجبوش يمشي يشكي". أما عمّـك سليم الرياحي عمل فيها باندي الحومة وبعث الناس الكل. "البدب" بالتصرف متاعو هذا خذا موقف متاع تحدّي. وهذا دليل انو مشكلتو مش مع القانون في حد ذاتو، على خاطر كان جات هذي هي المشكلة راهو إتخذ الإجراءات القانونية والقضائية باش يطالب بمراجعة القانون هذا. أما هو قالك: "اعملوا إلي يظهرلكم، وقانونكم بلّـوه وإشربو الماء متاعو، وملتقانا نهار 12 جانفي و تاو نشوفو شكون إلي بالو أطول من صاحبو" باش ما نقولش حاجة أخرى. وكي العادة والعوايد، إلي ما يعجبوش قانون، يجبد ديسك شرعيّـة الهيئـة و يبدا يغنّيلنا في موّال "الهيئة ما عندهاش صلاحيّـات تشريعيّـة."

يمكن سي نجيب الشابي و أتباعو نساو انو الهيئة هاذي منتخبة أساسا من طرف الأحزاب، وأنو القانون هذا يلزم الأحزاب، معناها من ناحية الشرعية ما عندو فيها ما يقول. و أما من ناحية الصلاحيات، فإنو القرار هذا هبط في الرائد الرسمي. معناها الحكومة، إلي عندها صلاحيات تشريعيّـة، موافقة عليه ولو ضمنيا. وكان مقلّـقو انو كمال الجندوبي يصدر مثل هذه القوانين - إلي تقعد من مشمولات الهيئة على خاطرها مربوطة بالإنتخابات - فإنو لازمو يتفكر انو عمك فوفو ماقالش لا. وهو في حد ذاتو يخلي القانون هذا عندو يزيد يولي عندو نوعا ما صبغة شرعية و ركيزة قانونية، هذا بالإضافة إلى الإجماع الشبه تام متاع بقية الأحزاب الأخرى على إحترام هذا المرسوم.

الحزب الديمقراطي التقدمي لازمو يفهم انو مش على خاطر ثمة عباد رافضة من ناحية مبدئية أنها تصوّت للإسلاميّـين أو الشيوعيّـين فإنها بالضرورة باش تعطي صوتها ليه هو. ثم من ناحية أخرى، كمال الجندوبي كان واضح في كلامو، في إنتظار انو يترجمو في الواقع : "الهيئة عندها حزمة إجراءات تصاعدية تصل إلى شطب قائمات الأحزاب المخالفة للقانون" في صورة ما تواصلت هالصعلكة السياسية. و لذا، إلي يعمل بيدو، ربي يزيدو.

في الخلاصة، البيديبي إلي كل نهار يزيد يقرب لصفة شركة منّـو  صفة حزب سياسي لازمو يراجع حساباتو القانونية، وخاصة حساباتو السياسية على خاطر أي مخالفة للقانون راهي باش تعملّـوا إشهار مضاد، و على فكرة هاذاكة فاش فالح الحزب الديمقراطي التقدمي: المواقف إلي عبّـر عليها في خصوص حكومة الغنوشي واحد و إثنين، و في خصوص القانون الإنتخابي (السيد قالك كيفاش تحدّو سقف التبرعات متاع رجال الأعمال بستّـين مليون) و مؤخرا  في خصوص الإشهار السياسي قاعدة تقلب عليه أكثر الناس إلي بالرسمي منخرطة في مشروعو السياسي.  وكانوا معمّل على العباد إلي تجيه للإجتماعات متاعو في كيران وهي ماهي فاهمة شيء فلازمو يتفكر انو ناس بكري قالوا : يا مبدل لحية بلحية... يجيك نهار و تشتاقهم الإثنين.

mercredi 7 septembre 2011

الاستفتاء بين الديمقراطي جداااه والثوري جدااااه

14 commentaires
طلعت مؤخّـرا حكاية الاستفتاء على صلاحيات المجلس الدستوري و باش ما نقولش إلي هي حكاية حولة، خلينا نقولو انو القيل والقال إلي أثارتو خلاها تولي عندها نوعا ما من المشروعية. وكي العادة التونسي، كلمة تهزّو وكلمة تجـيبو، و زيد من الفوق العباد إلي مشنّـعتها من الشـيرتين (إلي مع وإلي ضد) تستعمل في كل شيء إلا الخطاب العقلاني. ولذا قررت أني نحاول نطرح المشكل من جميع الزوايا، و كل واحد دليلو ملك.

مسألة الاستفتاء عندها ثلاثة زوايا نظر، وحدة قانونية و الأخرى سياسية والأخيرة تنظيمية أو إجرائيّـة. أما من الناحية القانونية، فإنو الصلاحيات الحاليّـة لرئيس الحكومة أو رئيس الدولة المؤقت لا تسمح له بالدعوة إلى إستفتاء. و بالرغم من ذلك، بعض القانونيين، على غرار الأستاذ الصادق بلعيد قالوا "ياخي قعدت كان هاذي ما عندهمش فيها الحق" و إستعمل كالعادة الوضع الإستثنائي إلي تعيشو البلاد باش يبرر قانونيا إمكانية لجوء رئيس الدولة المؤقت للإستفتاء. الإشكال القانوني المترتب على الاستفتاء هو انو - إلى حد الآن - ماهواش مشروع متكامل عندو رؤية واضحة. عادة كي نستفتيو الشعب، نخيّـروه بين زوز ثنايا تكون كل واحدة منهم أمورها واضحة.لكن في الحالة متاعنا، الشيء إلي لاحظتو انو المدافعين على الاستفتاء متمسكين أكثر بالاستفتاء كشكل وإعتبرو انو المعارضين لهذه الفكرة هوما خايفين من الرجوع إلى الشعب. ولكن عمرهم ما ركزو مع نتائج الخيارات المتاحة للإستفتاء. ولهنا نتسائل: بعد كل هذا التدهور الأمني والإقتصادي، هل من المنطقي المناداة بإستفتاء حول رجوع بن علي؟ وهل معارضة مثل هذا الاستفتاء هو بالضرورة تخوّف من الشعب و وصاية عليه ؟

للتذكير، الاستفتاء هذا يطلب من الشعب رأيو في مسألة الحد من سلطات المجلس التأسيسي. و السبب إلي قامت  على خاطرو الجوجمة هاذي، هو إعتبار انو الديمقراطية في نطاق جمهوري لا بد أن يكون فيها مبدأ الفصل بين السلطات أو بالأحرى توازن السلطات إلي حكى عليه جون لوك 300 سنة لتالي، وانو إعطاء مؤسسة من مؤسسات الدولة، ولو كان عندها شرعية إنتخابية، كل السلطات هو حاجة خطيرة ويجب الرجوع إلى الشعب في ذلك، ونفس العباد هاذي تقولك انو بالطريقة هاذي خيار المجلس التأسيسي يكون أكثر تعبير على إرادة الشعب إلي القصبة 2 لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تختزلها.

باهي! خلينا نتوسّـعو أكثر في التبـعات القانونية للخيارات المطروحة في الاستفتاء، من شيرة يا توافق على الصلاحيّـات  التامة للمجلس التأسيسي ووقتها ما يتبدل شيء مقارنة بالوضع الحالي أي بدون إستفتاء، ويولّـي المجلس التأسيسي عندو الحق يعمل إلي يحب، وتنجّـمو وقتها تقارنوه بمجلس حماية الثورة، ولكن المرة هاذي مجلس اختاروا الشعب باش يكمل الثورة. و إلا من شيرة أخرى، نحدّو من صلاحيات المجلس التأسيسي في المدة الزمنية وفي السلطات إلي يملكها. لكن الحد من السلطات في نظام جمهوري ما يجيش بالكلام، لازم ثمة سلطات أخرى تكون عندها الشرعيّـة اللازمة و الصلاحيات لإيجاد مثل هذا التوازن. وكي نجيو نشوفو آش عندنا من السلطات إلي تنجّـم تتكفل بالمهمة هاذي، نلقاو عندنا مؤسسة عسكرية قعدت ديما خارج اللعبة السياسية ولو ظاهريا، وإلا سلطة قضائية في قمة الفساد، وإلا سلطة تنفيذيّـة ممثلة في عمي فوفو أطال الله في أنفاسه.

من الناحية الدستورية و القانونيّـة، ما ثماش حل آخر. ولو انّـو بعض العباد على غرار البيغ تراب بوي لمح إلى إمكانية انو المجلس يعين رئيس و حكومة. يقعد ديما عندنا الإشكال انو السلطة إلي عندها صلاحيات التعيين عندها زادة صلاحيات العزل، وبالتالي شرعيّـة السلطة إلي باش تحد من صلاحيات المجلس التأسيسي هي تحت شرعية المجلس التأسيسي المتأتية من الإنتخاب، ولا تستطيع -شرعيا- القيام بدور الحد من سلطات المجلس التأسيسي. حتى ناس بكري قالوا عليها : جبتك كاري ياخي وليتلي ملاك ؟ كان جات الدنيا هكا راهم ولاد القناة إسترجلو وحدّو من سلطات باعث القناة، أما مادامو هو حطّـهم، زايد تعمّـل عليهم. ولهنا نفتح قوس باش نشكر سي سمير الوافي على حوارو الشيق  مع برهان بسيس الي ما رينا منو شيء. عمك سمير قعد جمعة كاملة يمدحلنا في الحصة الجديدة متاعو  إلي باش تفضح حقائق و تكشف أسرار حصرية و تجبد الريوس الصحاح، و غنى جمعة كاملة على الثورية متاعو باش في الأخير يولي يمهمه ويبرولنا و لا رينا لا برهان بسيس ولا راس لمبوط ... الحاصل طلع فوشيكة مبلولة...

من وجهة نظر قانونية بحتة، نتصور انو الحل الوحيد هو مجلس تأسيسي ذو صلاحيات تامة، وبما انو الدولة تأبى الفراغ فتاو وحدهم يعملوا إنتخابات - ومش تعيين- بين بعضهم تخرّج رئيس جديد وحكومة، كيف ما عملوا مع الهيئة متاع الإنتخابات. وفي الحالة هاذي كي يبدا واحد منتخب، تولي عندو شرعية إضافية وصعيب واحد يحل فيه فمو. و هاكم شفتو مع كمال الجندوبي الأمور مريقلة من ناحية إلي حتى طرف سياسي ما عاود جبد على حكاية شرعيّـتو وإلا طالب برحيلو. وهذا في حد ذاتو يتطلب التفاهم حول شخصية مستقلة تمثّـل توافق أدنى بين الأحزاب إلي باش تكون ممثلة في المجلس التأسيسي. و الطريقة هاذي لا تحتاج إلى إستفتاء حول صلاحيات المجلس التأسيسي، وانما تتطلّـب توافق بين الاطراف إلي باش تمشي في النهج هذا.

أما من الناحية التنظيمية، فالدكتور عياض بن عاشور قال انو مقترح الاستفتاء غير قابل للتطبيق، على خاطر باش يعقّـد علّخر العملية الإنتخابيّـة. وبالنسبة للهيئة المستقلة للإنتخابات، قال رئيسها سي كمال الجندوبي، انو المسألة هاذي ماهياش من مشمولاتو وانّـو الأمر الرئاسي إلي يتعلق بإحداث اللجنة إلي هو رئيسها يحكي كان على المجلس التأسيسي و مافيهش ريحة الاستفتاء. الحكاية هاذي للتذكير طلعت في الصيف بعد ما كل يدّ شدّت أختها وبدات حملة التقييد في القوائم الإنتخابية، و كي راو بعض المنتقدين ضعف الإقبال الجماهيري على التقييد إستنتجو انو الاستفتاء ماهواش مطلب عليه إجماع شعبي كبير ياسر، وانو إعطاء "شيك على بياض" للمجلس التأسيسي يجب أن يتم وفق إستفتاء شعبي. و أول من طرح الفكرة هاذي هو الأستاذ الصادق بلعيد. و لكن لمّا يصرّح سي بن عاشور، إلي هو خبير وماهواش خصيّـص في الميدان،  بأنّو الاستفتاء غير قابل للتطبيق، فإنو يحكي على الناحية الإجرائية القانونية إلي ما تتّم كان عبر ترقيعات تعدّل من مهمة لجنة الجندوبي باش يولي زادة مسؤول على تنظيم الاستفتاء ، وكذلك الإجراءات الإعلامية إلي لازمها تتحط باش تفسّر للناس النتيجة لكل خيار من الخيارات المطروحة في الاستفتاء. الحكاية ماهياش غمّـة، لازم الناس تعرف على شنّـوة قادمة. وديجا هوما ماهمش فاهمين المستوجّ متاع انتخابات المجلس التأسيسي ونحنا نزيدو نكملو نخبّـلوهم بحكاية الاستفتاء. بطريقة أخرى حكاية الاستفتاء هاذي ينطبق عليها قول "اتأخرت كتير يا حبيبي". مازالوا 45 نهار وهذا غير كافي تقنيا باش نحضّـرو إستفتاء على قاعدة ويتم فيه النقاش على النتائج المترتبّـة على كل خيار بصفة معمقة دون التشويش على إنتخابات المجلس التأسيسي.

أما من الناحية السياسية، فحبيّـت قبل كل شيء نبدا بالردّ  على بعض ردود الفعل إلي جاتني غريبة من الشيرتين، وأولها سي المنصف المرزوقي، إلي كاتب مقال أقل ما يقال عنه انو غير مسؤول من واحد يعمل بالسياسة. حيث تنجم تقراو في المقال هذا إلي يسمي فيه الشق المنادي بالاستفتاء بكل تهكم "بنو استفتاء" ويقول فيه "أخشى ما أخشاه أنه وراء انعدام الثقة والخوف ثمة أيضا حقد لا يفصحون به …حقد على الثورة …حقد على الديمقراطية" و كذلك "ثم من الذي يتهمهم؟ أزلام النظام السابق والذين فوجئوا بسعادة كبيرة بخطاب المخلوع يوم 13 جانفي" ... معناها خطاب تخويني بحت ينتهي بـ "يكيدون كيدا ونكيد كيدا" و يتّـهم بني إستفتاء بالإنتماء للنظام البائد...في الحقيقة ماهياش أول مرة سي المرزوقي يعمللنا مقالات من النوع هذا خلاتني نشك في انو الديمقراطية عندو هي مرادفة لدكتاتورية الثورة، يا يكون رأيك كيفي وإلا إنت من ازلام النظام البائد.

و من الشيرة الأخرى، بعض ردود الفعل الكلاسيكية إلي فيها شوية لغة اليتم من قبيل : إنت ضد الاستفتاء إذا إنت دكتاتوري وضد الرجوع إلى إرادة الشعب. والحقيقة لا خير لا في هذا ولا في هذاك، كان الحوار باش يوصل للمستوى هذا متاع التراشق بالتهم والعمالة...

في الفقرة هاذي نحب نناقش الدوافع السياسية لحكاية الاستفتاء، و هي في الحقيقة ماهياش متعلقة بالأساس بالخوف من وجود إستبداد متاع مؤسسة معينة، أو خوف من نتائج  الإنتخابات وانما تخوّف من تعطيل الدولة. أنا واحد من الناس نتصوّر انو الخنّـار الكبير باش يبدا بعد 23 أكتوبر، وإلي صار في لجنة بن عاشور متاع الإصلاح السياسي ماهو إلا ذواقة. وكان قبل كان السّـبسي والمبزع و بن عاشور يتدخلوا باش يفضو النوازع و كانو على الأقل يجتمعو بممثلي الأحزاب و يلمّـوهم باش يرضّـيو هذا و يسكّـتو  الآخر... فإنو توة آش باش يفضّـها.

المشكلة مش في انو السبسي باهي وإلا خايب، أما كونو خارج اللجنة وكونو على رأس سلطة وعندو وزن سياسي خلاه يضطلع بهذا الدور بغض النظر على نجاحو أو فشلو في ذلك. وباش تشوفو الفرق، تصورو للحظة مجلس تأسيسي منتنوع، ويطلع واحد يحب يناقش مشكلة البطالة في الجهات و ضرورة الإسراع بالتمويل الخارجي للحد منها ويخرجلو واحد آخر من حزب هو واياه ماهمش أحباب ويجبد حكاية التطبيع ونوحلو لغادي مرة أخرى، ويبدا الأول يتهم في الثاني باللعب على مشاعر الناس وإثارة الفتن ولاخر يتهم في الأولاني بالتطبيع مع الكيان الصهيوني... تصوّرو مجموعة وإلا حزب في المجلس التأسيسي يقرر مناقشة الفصول الدستورية المتعلقة بتنظيم الأحزاب و حزب آخر يحـرن ويقولك لا، الموضوع هذا ثانوي و يقعد يحط العصا في العجلة على خاطرو يحب يحكي على العدالة و الإقتصاص و الثورة ووو ... المشاكل هاذي صارت وباش تعاود تصير. المجلس التأسيسي إلي باش يخرج، أنا واحد من الناس نشك في قدرتو على الإضطلاع بالمهمة التنفيذيّـة إلي تتطلّـب ساعات إجراءات فوريّـة من غير الدخول في النقاشات البيزنطيّـة و تصفية الحسابات الحزبيّـة عن طريق التعطيل القانوني في المجلس بيدو. بالله تخيلوا مثلا - لا قدر الله - تلحم في المتلوّي، ويصير نفس السيناريو إلي صار مع هيئة بن عاشور: قعدوا مطفين الضو من الأول وبعد كي تكلمو  وحلو بين التنبير على الحكومة و النقاشات الفارغة حول شكون كان السبب وهاو ازلام النظام البائد وإلتفاف، في حين انو استعجالية الوضع كانت تتطلّـب تدخّـل فوري لفض المشكل قبل النقاش العقيم حول مسبّـباتو...

المشكل انو سياسيا، الخيار الوحيد هو الإبقاء على شرعيّـة المبزع - بما انو خارج الطرح- و نخليوه هو بيدو باش يعين رئيس وزراء و حكومة أخرى وإلا يعاود يصحح كونتراتو مع السبسي و الشرعية هاذي باش يعطيهالو الاستفتاء،  لأنو كيما سبق وبيّـنت، تحديد مهام المجلس التأسيسي ما ينجم يكون كان عن طريق سلطة غير منبثقة عن المجلس التأسيسي. والحل هذا يرفضوه برشة ناس. رغم أن احزاب كيف البيديبي عبّـرت على موافقتها أنو السبسي يقعد بعد 23 أكتوبر وفي الحقيقة التصريح  إلي عملوا أحمد نجيب الشابي في موزاييك ناقص كان يقول أنا أناشد ...

ولكن في السياق المقابل، ثمة برشة عباد على غرار طارق الكحلاوي كانت ضد تحديد مهام المجلس التأسيسي بأي شكل من الأشكال، وكانت الحجج متاعهم تستند إلى التجارب السابقة في المجالس التأسيسيّـة في دول أخرى حيث كانت عندها السلطات الكاملة. وفي الحقيقة القياس هذا ماهواش دقيق برشة على خاطر التجارب التأسيسية السابقة كانت بقيادة شخصيات وطنية عليها إجماع كبير يعطيها نوع من الشرعية : شارل ديغول في فرانسا بعد الحرب، بورقيبة في تونس بعد الإستقلال و آمبديكار في الهند... احنا في تونس ما عندناش الشخصية هاذي بعد الثورة إلي تخلق التوافق و تفض النزاعات و تكون الحكم في الخلافات. وفي الحقيقة -وهذا إنطباع شخصي - ثمة ريسك انو نتجهو إلى إعادة تجربة الديركتوار متاع فرانسا إلي انتهت بإنقلاب نابليون إلي إعتبر انو نقص التوافق والإنشقاقات المتتالية سببت ضعف الدولة وانو وقيت باش ياخو بزمام الأمور ويضع بذلك حد للجمهورية ويبدأ عصر آخر من النظام الملكي. على العموم ما نتصورش نوصلو للحالة هاذي و لكن زادة راهو من غير ما نتصورو انو بإنتخاب المجلس التأسيسي باش تتحل الأمور و العباد الكل باش تكون ناس ملاح مع بعضها وباش يكتبوا دستور في كنف الإنظباط السياسي... اللعب الصحيح والخنار الكل يبدا بعد 23 أكتوبر.

في الخلاصة، كنت ضد إنتخابات المجلس التأسيسي أيامات القصبة 2, لأني نفضل انو خبراء يتلموا يكتبوا دستور و يعرض على الاستفتاء الشعبي خير من انو تعطي المهمّـة هاذي للأحزاب (تقولش عليك تطلب من جمعيات الكورة أنها هي تحدد الروزنامة متاع البطولة وقواعد اللعبة). واليوم كيف كيف، موقفي الشخصي معارض للاستفتاء. وجهة النظر القانونية والإجرائية تخليني نكون ضد المشروع هذا، و وجهة النظر السياسية تخليني واعي بالنتائج إلي منا تكوي ومنا تحرق. أما بيناتنا، ماذابيّـا تشنع بالطريقة هاذي خير من إلي تشنع من عند الشعبويّـن الثورجييّـن إلي باش يقعدوا العام أثناش يعيّـطو : نظام بائد وحكومة عميلة مجرمة، وتستّـر على المجرمين و هاو هذا تجمعي وإلتفاف على الثورة. ويقعدوا جماعة المعارضة من أجل المعارضة - إلي عوّضو جماعة الطحين من أجل الطحين - يحرّضو في العباد ما فالحة كان كان في التتبـيع وكلمة تهزّهم وكلمة تجيبهم.

ولو انو سبر الآراء على الفايسبوك آخر حاجة تنجم تعمّـل عليها، فإنو الظاهرة هاذي كانت واضحة في سبر الآراء إلي عملتو صفحة تونس حيث كانت الأغلبية بنسبة 80% مع الاستفتاء قبل خطاب السبسي، و بعد ما جبد عليه السبسي - وكان موقفو محايد نوعا ما - تقلبت نتيجة الاستفتاء وولاو الجماعة إلي ضد الاستفتاء أكثر من الموافقين عليه. وشنوة إلي تبدل في الواقع ؟ حتى شيء... كلمة تهز وكلمة تجيب، وأنا متأكد انو كان جاء السبسي قال انو ضد الاستفتاء راهو العباد الكل ولات تعيط يا سبسي يا دكتاتور و هاو إلتفاف على إرادة الشعب و منعه من التعبير عن تطلعاته. وراهو الاستفتاء ولى مطلب شعبي ... وإعتصام إعتصام حتى نعملوا إستفتاء...




الحكاية وما فيها هو أنك يا سي المواطن لازمك تشوف روحك اش تحب : يا تكمل تعيش بحذا جارك العزوز و المكرز ياسر وإلي ما يخلّـيكش تعمل إلي تحب على خاطرو يفدّ من الحس و ينفخهملك بهيبة الجوار و "تاقف غادي" و أنا أكبر منك و نعرف مصلحتك! وإلا تبدل جارك العزوز بكوبل صغار في العمر زعام كان في العياط والعرك و صوتهم يشرقع من كثرة الشنعة لا يرتاحو، ولا يخليو شكون يرتاح. أنا واحد من الناس، عملا بمبدأ في الهم عندك ما تختار، نختار الحل الثاني... على القليلة نحسو انو ثمة حاجة تبدلت.