mardi 27 septembre 2011

شكونو استــــرات رئيس قائمة الشباب النبّـار.

كيما تعرفوا الناس الكل، تاريخ استرات النضالي غنيّ عن التعريـف، وهو يرقى لمستوى الحقيقة العلميّـة التي لا تحتاج إلى برهان، سواء كان مسيّـس أو لا. ولكن قرّر استرات اليوم باش يلمّ السيفي متاعو في تدوينة تستعرض جزء بسيط من تاريخو النضالي لعلّـها تكون لمبوبة تضيء الطريق قدام صغار المناضلين إلي يحبّـوا يوليّـو على الأقل كيف ياسين العياري، على خاطر كان تحب تولي كيف استرات راهو صعيب شوية.
.
استرات مهندس شبكات وإتصالات عاهد نفسه باش يقعد ببّـاص كي لا يخون القضية مولود نهار جمعة أطلق عليها : جمعة الولادة. وهو صاحب بطاقة التعريف الوطنيّـة عدد 20110114 وهو يقطن بحي القمع بجرزونة المناضلة و هو كذلك أصيل منطقة صبع الوسط بولاية زعبان. دراستو الثانوية كانت في معهد الكبارية النموذجي و يتكلم كل اللغات الحية بطلاقة وحتى اللغة الخشبيّـة. ترعرع استرات في أسرة مناضلة أبا عن جد، ومنذ نعومة ظوافرو كان عزيزو يحكيلو على النضال في عهد الإستعمار و كيفاش كان يطاقي بالقنابل الملونة على جدران الإستعمار الغاشم. وكان زادة كي يهزوا للقهوة يشريلو جميع أنواع القازوز باش يكون عندو وعي بالمسألة النضالية وتكون عندو فكرة على مختلف أسلحة النظام الدكتاتوري من الشقوفات. أما والد استرات الشهيد فكان مناضل من الرعيل الأول، وكان أول الثدييّـات إلي استعملت إضرابات الجوع للإحتجاج على الوالدة إلي كانت ساعات تستجيب لضغوطات النظام البائد وتعيّـشنا على الشكشوكة بالقرع جمعة كاملة.

مضايقات نظام بن علي اتخذت أشكال عديدة و مرهبة، فقد قام النظام القمعي على سبيل الذكر لا للحصر بتسليط الجيران من البوليس السياسي على خط التليفون القار مما أدى إلى فاتورات خيالية، وقام أيضا بتسليط فروخ الحومة على بالاّر شبابك دارهم حيث كانو يكوّرو قدام الدار وعاملين الباب متاع دار استرات قول. إلا أن والد استرات الشهيد لم يستسلم لهذه الهرسلة الأمنية وقام بوضع حاميات من الحديد على الشبابك و بناء  عتبة قدام باب الدار وحول خط الهاتف متاعو إلى خط مسبق الدفع. و لكن مضايقات النظام ما وفاتش واتخذت أشكال ترويعيّـة من قبيل الفوشيك والمفرقعات إلي استعملتها فرقة الفروخ لمكافحة النضال بكثافة لقصف منزله. ووصل الأمر بأعوان الداخلية من النظام القمعي إلى قطع الكهرباء على منزل الشهيد والد استرات في طنبك الفينال متاع كأس العالم في عام 98.

والد استرات الشهيد كان مزعج للنظام بصفة خلاّت العملاء يفكروا في التخلص منو. فحاولو في مرة أولى اغتياله عبر ماء السبالة المعبي بالكالكار مما أدى إلى اصابته بحجرة على مستوى الكلاوي، إلا أن رباطة الجأش متاع والد استرات و حبّـو للوطن والتفاني في خدمة القضية خلاّتو يتغلب على هذه المحنة، فردّ النظام الدكتاتوري بصفة بشعة  عبر عملية نوعيّـة  سريّـة كشفت عنها وثائق ويكيليكس مؤخرا تمثلت في حملة صلوات إستسقائية مكثّـفة رافقها فتح سدّ سيدي ثابت مما أدى إلى فيضانات 2005 التي أغرقت ولاية منوبة وما جاورها لقي على اثرها والد استرات الشهيد حتفه رفقة رجال بررة.

كل هذا الإرهاب لم يزعزع من ثقة استرات ومن نضالاته فكان على موعد مع التاريخ ليكون المثال الحي على المقولة : هذا الشبل من ذاك الأسد. وكيما تعرفوا الناس الكلّ، استرات بدأ نشاطه السياسي في 8 نوفمبر 1987 أي 20 سنة قبل الحدث التاريخي إلي شهدتّـو الساحة السياسية والمتمثّـل في دخول ياسين العيّـاري لحلبة النضال من أجل الحرية. و ما تأخرش ردّ النظام عليه. ولهنا نحب نحكيلكم حادثة صارت للمناضل استرات وقت إلي كان عمرو خمسة سنين. كان وقتها في السنة السابعة أساسي و كان أستاذ التربية المدنية غايب نهارتها. فقررت القيمة العامة التجمّعيّـة حبس القسم في البرمانونس، إلا أن استرات لم يسكت وقال "لا" واستبسل في النضال باش يوعي القسم بخطورة الوضع و قال مقولتو الشهيرة : "لور إي قراف" في عمل شجاع يهدف إلى الدفع نحو تنظيم مظاهرة تنادي بإطلاق المساجين السياسيين و سجناء الرأي المقموعين بالقاعة 21 من المعهد. و لكن رد النظام كان قاسي و عنيف حيث عمدت القيّـمة التجمعية العميلة إلى انتهاج القمع الإداري و صكّـتّو "بإنذار" كان الأول في سلسلة إجراءات إدارية تعسّـفية من قبيل الريتنو (retenu) وإستدعاء الولي و الرفت بتعلة سوء السلوك و تقطيع دفتر المناداة الذي لا تزال منظمة هيومن رايتس تعتبره وسيلة قمعية منافية لمعاهدة جونيف.

مضايقات النظام ما منعتش المناضل استرات باش يكون تلميذ نجيب، حيث تحصل على شهادة النوفيام، و تمكن من الإلتحاق بالمعهد. و تمكّـن زادة من الفوز ببطولة قهوة الكواكب - رابطة الجبل الأحمر للشكبّـة صنف آمال سنة 2000 إختصاص ديناري. وتحصل على المرتبة الثانية في بطولة تونس للشطرنج أقل من 16 سنة بعد ما خسر النهائي ضد ياسين العياري اثر إنحياز تحكيمي مفضوح تمكن لاحقا من كشف ملابساته أمام الرأي العام بعد بحث شاق إعتمد على خبير دولي إنتهى إلى أن الاربيتـر جاتو تعليمات من الفوق قالتلو بالحرف الواحد : "البطولة هاذي يهزها البلعوط ياسين العياري و ما يهزهاش الكلب المزعج استرات".

توقّـف استرات في فترة حكم بن علي 77 مرة، منهم 70 مرة من طرف الكونترولور متاع الكار 104 وهو دليل على انو البوليس السياسي كان يتابع في تحركاتو بصفة لصيقة و يوميّـة .قمع البوليسية إمتدّ للستّـاد حيث كان استرات ياكل في الماتراك في كل دربي ولزوه عام 2001 باش يغادر الستاد. ومع تنوّع أساليب القمع، نوّع استرات في أساليب النضال وكان أول مخترعي ومحركي النضال اللاسلكي حيث واصل إزعاج النظام عبر إطلاق الأهازيج في المنزل قدام التلفزة كل ما يعدّيو ماتش كورة. و كردة فعل قام النوليس السياسي بإختطاف سيارته العديد من المرات من أمام شارع باريس وكانو يلفّـقولو في التهم الزائفة من نوع "ستاسيونمون آنتردي".

استرات نظّـم مظاهرات بالبحر الأبيض المتوسّـط لمساندة الشعب التونسي وشارك في تظاهرات ثقافية ترمي إلى مزيد توعية الشباب سياسيا عبر تنظيم قافلات تربويّـة تربط بين المهدية و لامبادوزا. وكان الرأس المدبر للعمليات الإستشهادية إلي قام بها حوت البالان (baleine) المناضل على الشطوط التونسية عام 2010 في تحدّي تام للسيطرة الأمنية المحكمة التي كان يفرضها النظام.

استرات كان مناضل ميداني ولكن كان عندو زادة بعد نظر و رؤية استشرافية، حيث أنو تنبّـأ بوقوع الثورة عبر ستاتو نشره على الفايسبوك في 14 جانفي، و لكنّـو لم يكتفي بالتنبؤ، بل سعى إلى ترسيخ الوعي النضالي لدى الشباب. استرات لقى روحو في مجتمع عايش في وهم وماشي في بالو انّـو بن علي منتخب بطريقة ديمقراطيّـة  وانو البوليس متاع تونس ناس طيّـبة، ولقى روحو يلعب في الشكبة مع شباب النهار الكلو في القهوة ولكنو مقتنع انو عندو خدمة وانو ماهواش بطّـال. ياخي قرر انو يكشف الملعوب متاع بن علي ويفضحو و يفيق الناس الراقدة إلي ما فيبالهاش بالخنار هذا الكل و هذا هو السياق إلي جات فيه مقلوتو الشهيرة : "يا ناس فيقو !".

الناس الكل تعرف انو لولا استرات راهو التوانسة  ما عرفوش انو الطرابلسية سرّاق، وانو لولاه راهو الشعب ما عرفش انو تونس ماهياش ديمقراطية وانو كان واحد يحكي في السياسة يبعثوه وراء الشمس. و لولا استرات راهو الشعب ما عرفش إلي شطرو بطال و انو ثمة تهميش كلي للمناطق الداخلية و خاصة ولاد الرقاب و الرديف إلي كان ما مشالهمش استرات شخصيا راهم لتوة ماشي في بالهم إلي هوما كرز و لاباس بيهم. وعلى فكرة، نغتنم الفرصة باش نكشفلكم خبر عاهد استرات نفسه باش ما  يحكيه كان لحفار قبرو : "استرات هو إلي وراء الإشاعة إلي تقول انو ليلى بن علي حجّـامة" و تنجمو تسألوا مالك الخضراوي متاع نواة تاو يأكدلكم إلي هو إلي بعثلو المعلومة هذي في تويتّـر عام 1992. واليوم جاء الوقت باش  نطلب منكم  بكل تواضع السماح على الكذبة هاذي إلي كان الهدف منها صفع بن علي وارباك النظام ودفع الشعب إلى الثورة.

أمام الحملة الشنيعة التي نظمها استرات ضد النظام البائد، قام عمار 404 بحجب صفحته ضمن حملة شملت صفحات مناضلة أخرى كانت تحكي على الطبخ وعلى الشطرنج و تم غلق بلوغات كانت تحكي على فوائد الموز كيف البلوغ متاع عزيز عمامي... و لكن نداء الواجب هو الحافز إلي خلّـى استرات ما يستسلمـش و يكون في موعد مع التاريخ ومع شعبنا ودماء الشهداء لصنع هذه الثورة المباركة ومواصلة حمايتها من الراكبين عليها من فلول النظام البائد و المندسّـين. استرات إستبسل و تمكن بعد الإتصال بمارك زوكاربارغ شخصيا  من خلق باج على الفايسبوك، لمّ بيها 100 فان و كانت النواة الأولى للثورة التونسية المباركة. و مباشرة من مقر القيادة ببلجيكيا كان استرات يوجه العمليات، وقام في 17 ديسمبر 2010 بعملية سريّـة تمكّـن على اثرها من إيصال عدد 1 من الولاّعات من نوع "بيك" الرفيع إلى الشهيد محمد البوعزيزي. وهكذا ببريكية بسيطة ولكنها عبقريّـة، تمكن استرات من إطلاق الشرارة الأولى للثورة، وبقي مع ذلك بإتصال دائم مع القادة الميدانيين في سيدي بوزيد و القصرين وتالة. وبفضل توجيهاته الحكيمة، تمكن بعض الشهداء من الإستشهاد مما دفع بالثورة إلى النجاح.

اثر نجاح الثورة، سلّـم  استرات في خدمتو باش يكتب السيرة الذاتية متاعو هاذي لعلها تنير الطريق أمام المبتدئين التائهين في عالم النضال، وقرر باش يرجع لتونس باش يبعث من جديد شركة تعاود تخدّم أولاد الجهة إلي قعدوا من غير رابع في طرح البلوت كونتري، و هو بذلك يساهم  بطريقة فعلية في تدوير عجلة الإقتصاد في قهوة الأمل بالمنزه 5. 

نشاط استرات الإنساني والإجتماعي خذا أبعاد أخرى بعد نجاح الثورة، حيث قام استرات بجولة في كامل ربوع الجمهورية لفضح الفاسدين ولنقل معاناة الطبقة المحرومة بمطعم الآس أف سي SFC بحي النصر و نزل الشيراتون. ولكن فلول النظام البائد حاولت احتواء استرات و منعو من إيصال صوتو للشعب الثائر المبارك، وعرضو عليه 7 مناصب كل منصب خير من خوه : من منصب بومة الثورة إلي أحدثو سيف الدين ناشي، ولكن ياسين العياري ما حبش يتخلّـى عليه، إلى منصب بلعوط الجمهورية، ولكن برهان بسيّـس ما حبش يسيبوا وقال في حوار مع سمير الوافي  "المنصب هذا ما ياخذوا كان ياسين بن الطاهر العياري الصادق الأمين". وفي سياق منفصل، سبق لاسترات وأن ادلى بتصريح لجريدة الصباح بين فيه انو عرضو عليه منصب رئاسة الجمهورية لكنو رفض لأنو حسّ أن في ذلك محاولة لترويضه واحتوائه.

وكمحاولة لرد الإعتبار لشهداء ومصابي الثورة، قام استرات بإطلاق إسم  " شارع ياسين العياري" على كل شوارع الجمهورية، فقام البوليس السياسي بإعتقالو و تعنيفو بإستعمال الكفوف من نوع "داودي" و الخفّ من نوع "عنقيّـة" ولكن رغم ذلك واصل إزعاج الحكومة والضغط عليها و قام ببعث مشروع "ترمتهم" إلي على اثرو رجعوا الشهداء للحياة. المشروع هذا. كان لازم ولد شهيد (استرات) يتمرمد و يحارب و يتوقّـف و ياكل طريحة باش الجكومة تحط ولد شهيد(فرحات حشاد) يحارب باش تتحل مشكلة الشهداء و المصابين.

للتذكير، ترشّـح استرات للإنتخابات الرئاسية في 2009 ورفض بن علي شخصيّـا مطلب الترشّـح متاعو بعد ما نظّـم إستفتاء رفع فيه السنّ الدنيا للترشح إلى 40 سنة باش يمنعو استرات من الترشح ضدو و الفوز برئاسة الجمهورية. و هذا ماكانش كافي، حيث أعطى  بن علي أوامرو لكلابو من البوليس السياسي باش  يضغطو  على استرات  باش يوقّـف النشاط متاعو ولكنكم تعرفوا بالطبيعة إلي استرات قال لا! 


في خلاصة القول،  استرات مدرسة في النضال، وزيد بوه شهيد من الفوق، ولذا إلي باش ينتقدو فإنو ينتقد في الثورة و في دماء الشهداء الزكية و هذا ما ينجم يكون نابع كان من فلول النظام البائد وجيوب الردة، واسترات المناضل من أجل الحرية لن يقبل بالمساومة على دماء الشهداء، وإلي باش يقول فيه كلمة هكا وإلا هكا راهو باش يبلوكيه على الفايسبوك وباش يفسخو ويمكن حتى يجيـبلو عدل منفذ ويرفع بيه قضية و يمنعو من السفر خارج البلاد كيما حصل مع سامي بن عبدالله. ولذا نعلمكم انو استرات مستعد في البوست هذا باش يتقبل الجام متاعكم، وإلا وراس بوه الشهيد إلا ما يكلّـم عليكم كمال اللطيف.

استرات - شاب تونسي
رئيس قائمة الشباب النّـبار المترشحة للمجلس التفصيصي
عن منطقة صبع الوسط


____________________________________________
* كل تشابه بين هذه الملحمة النضالية مع قصة أخرى و شخصيات واقعية هي محض صدفة ومن وحي خيال القارئ
** تدخل البوليس السياسي و قطع الكهرباء عندما كان استرات يكتب في هذه التدوينة ولكن إصرار استرات على حماية الثورة ومواصلة النهج النضالي أقوى من إرادة البوليس السياسي
 

13 commentaires:

  1. الحسودية تعمل اكثر من هكة .. موش تخلي الواحد يعصر مخوو يكتب مقال بركة الحسودية مرارة في الحلق تقعد ملازمة مولاها

    RépondreSupprimer
  2. استرات ما يحسد حد ! استرات يحسدوه !

    RépondreSupprimer
  3. Bravo :))))))))))))très créatif

    RépondreSupprimer
  4. t'as eu un beau palmarès , mais il te manque connard el thawra , celui là yassine ayari est bien parti pour le garder pour très longtemps !

    RépondreSupprimer
  5. و الله السي في متاعك موش دوني أما ناقصو حويجتين: -أول حاجة يلزمك تحطلنا تصويرتك مع بقية الجوقة و اللي هوما بالطبيعة ناس ما يعرفهم حد (الشرط الوحيد هو أنو البنيات يلزمهم يكونو زبابر و الولاد لايثين باش إنتي تظهر بوقوس) و يلزمك ما تحطش أساميهم حتى بالكذب و يلزمكم تكونو لابسين سواري قزوردي. و ثاني حاجة يلزمك تفضح الغربان اللي يحبو يلتفو ع الثورة: تنجم مثلا تفضح محمد عبو اللي لح على بورقيبة باش يؤسس البوليس السياسي و الا حمة الهمامي اللي كان يخطف البنات الزواولة و يهزهم يخدمو في ديار الطرابلسية و تنجم زادة تهبط تصاور مي الجريبي و بشرى بالحاج حميدة و هوما يزغرتو في طهور عملو التجمع في الشعبة متاعو في تل أبيب. و هكة نضمنلك أنك تربح بحول الله جايزة أكبر تكركيرة نهار 23 أكتوبر

    RépondreSupprimer
  6. Juste une précision, STEG a coupé l'électricité lors de la finale de 2002 et non pas 1998, le reste c'est bon :p

    RépondreSupprimer
  7. مدونة رائعة ومقال اروع بس كبير شوية

    RépondreSupprimer

إجتنب قدر الإمكان السبان خويا وإلا أختي الفاضلة، قد ما يكون دمك بارد قد ما تكون مقنع و تسمعك العباد ! وكان تعمل مزية حاول كي تعلق إختار لروحك إسم مستعار! كي يكثر الآنونيم ما عاد نفهمو شي !